لنتبادل كل شيء لنرتقي الى الأفضل منتديات طموح الشباب 2012


    كبش الجبال الصخرية

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 150
    تاريخ التسجيل : 28/03/2012
    العمر : 26

    كبش الجبال الصخرية

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:39 pm

    كبش الجبال الصخرية نوع من الضأن البري يوجد في أمريكا الشمالية. و للذكر من هذا النوع قرنان ضخمان ينحنيان إلى الخلف في شكل دائرة ناقصة. وقد يصل طول القرن من 1 إلى 1,5م ومحيطه 45سم. أما الإناث فقرونها قصيرة جدًا حتى أن انحناءها لا يبدو ملحوظًا.
    وجاءت نسبته إلى الجبال، بسبب وجوده في الجبال الممتدة من أواسط شرقي كولومبيا البريطانية بكندا إلى شمال غربي المكسيك. ولون كباش الجبال الصخرية التي تعيش في سفوح جبال الروكي وسييرا نيفادا بني ضارب إلى الرمادي، أما التي توجد في أقصى الجنوب في جبال المنطقة الصحراوية فيغطي جسمها جلد أصفر برتقالي باهت. ويكون لون الأجزاء السفلى من الجسم أبيض قشري عند كل كباش الجبال الصخرية، مع وجود بقع من نفس اللون على المؤخرة.
    ويتباين حجم كباش الجبال الصخرية باختلاف نوعها ومناطق وجودها، فالخراف عمومًا أكبر حجمًا من النعاج. وقد يصل ارتفاع كباش الجبال الصخرية الشمالية عند الكتف إلى أكثر من متر ووزنها 140كجم ويعادل وزن إناث هذه المنطقة نصف وزن الذكور تقريبًا. أما في جبال الصحراء فنادرًا ما يتجاوز وزن الذكور 90كجم ويقل وزن معظم الإناث عن 50كجم.
    وتعيش ذكور كباش الجبال الصخرية عادة في مجموعات تتراوح بين 2 و15 كبشًا بينما تعيش الإناث والصغار في مجموعات منفصلة يتراوح عددها عادة مابين 5 و30 حيوانًا. وفي أثناء موسم التزاوج تدخل الذكور في معظم الأحيان في معارك استعراضية طويلة. ويقوم اثنان أو أكثر من الذكور، في هذه المعارك التي قد تستمر لساعات، بمهاجمة أحدهما الآخر بضراوة مستخدمين قرونهما. ويكون الفوز دائمًا لصاحب القرنين الأضخم.

    وتحمل الإناث جنينًا واحدًا لـمدة 175يومًا بعد التخصيب. ويصل ذكر كباش الجبال الصخرية إلى مرحلة البلوغ بعد نحو 7 - 8 سنوات، أما الإناث فيكتمل نموها بعد 4سنوات تقريبًا. وتتغذى كباش الجبال الصخرية بالحشائش والشجيرات الصغيرة وتشكل الذئاب والقَيُّوط (نوع من الذئاب) وأسود الجبال الأعداء الرئيسيين لها. كما تهدد وجودها الأمراض التي تنقلها المواشي وانتشار التطور الصناعي الذي قضى على كثير من مواطنها.
    وهنالك نوع آخر من الضأن البري في أمريكا الشمالية قريب الصلة بكباش الجبال الصخرية، ويطلق عليه اسم كبش الدال أو ذو القرن الرفيع. وكباش الدال أصغر حجمًا من كباش الجبال الصخرية ولها قرون رفيعة. وتعيش في كثير من مناطق ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية وفي مقاطعتي إقليم يوكون وكولومبيا البريطانية الكنديتين. ويتباين لونها من الأبيض في المناطق الشمالية إلى الأسود في المناطق الجنوبية. ويطلق على كباش الدال أيضًا اسم الكباش الحجرية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 24, 2017 7:09 am